ليس هناك إجابة واضحة حول تأثير الصيام على الحامل وعلى جنينها على الرغم من الأبحاث العديدة في هذا الموضوع و لا يمكن التأكد من أن الصوم آمن بالنسبة للحامل و طفلها

[ad id=”3532″]

او لا . الصوم خلال فترة الحمل أكثر أمانا بالنسبة لك ولطفلك إذا كنت تشعرين انك قوية بما فيه الكفاية لتحمل اتعاب الصيام , وإذا كان حملك يسير على ما يرام . إذا كنت لا تشعرين بأنك قوية بما فيه الكفاية على الصيام ، أو قلقة حول صحتك أو صحة طفلك ، فإن الشريعة الإسلامية تمنحك ترخيص واضح لعدم الصوم , وقضائه بعد ذلك , وسوف يطلب منك الطبيب الحصول على الفحص الطبي العام حتى يتأكد الطبيب انك قادرة على الصيام . إذا وافق شهر رمضان فصل الصيف ، هذا يعني أن الطقس يكون حار و الأيام طويلة مما تعرض الحامل لخطر أكبر للجفاف .

الصيام-أثناء-الحمل

الدراسات حول تأثير الصوم على الحامل :
تشير بعض الدراسات أن تأثير الصوم ضئيل جدا على الأطفال حديثي الولادة الذين أمهاتهم صاموا في فترة الحمل , وتشير بعض الدراسات الى الإصابة ببعض المشاكل الصحية في وقت لاحق من الحياة ،و أن الصيام في فترة الحمل قد يكون له بعض التأثير على الذكاء و القدرة الأكاديمية للطفل

[ad id=”3534″]

نتائج بعض الدراسات :
• أغلب النتائج بينت ان الأمهات الحوامل التي يصومن يولدون أطفال لا يختلفون عن الأطفال اللذين يولدون من نساء لم يصومن خلال فترة الحمل .
• الصوم في فترة الحمل قد يسبب لطفل أنه يولد ووزنه أقل من الطبيعي , وخصوصا اذا كان الصوم خلال الأشهر الثلاث الأولى , ولكن هذا الفرق صغير جدا ولا يوحي بأي خطر .
• الأطفال الذين يولدون وأمهاتهم قد صاموا خلال فترة الحمل , قد يولدون وهم معرضون للأرق في أغلب الأحيان ولكن هذا الأرق يزول بسرعة ولا داعي للخوف منه .

• التوازن الكيميائي للدم يتغير اثناء الصيام , لكن هذه التغييرات لا تكون ضاره على جنينك اثناء الحمل .
هناك بعض القلق من أن الصيام قد يؤثر على مدى نمو الطفل في الرحم ، أو أنه قد يؤدي الى الولادة المبكرة , وتشير بعض الدراسات إلى أن العديد من الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر أمهاتهم قد صاموا خلال فترة الحمل ، ولكن ليس هذا سبب رئيسي للولادة المبكرة فلا داعي للقلق .
تعليمات للصيام اثناء الحمل :

[ad id=”3534″]
إذا كان وزنك ونمط حياتك بصحة جيدة بشكل عام , فإنه يمكنك الصيام دون خوف أو قلق , لأن طفلك سوف يحصل على المواد الغذائية من مخازن الطاقة لديك في جسمك , حيث أن الصوم لا يؤثر عليك ولا على طفلك بأي ضرر .
يعتمد الصيام اثناء الحمل على :
• صحتك العامة قبل أن تصبحين حاملا
مرحلة الحمل

• طول فترة النهار المطلوب صيامها
الصيام في أشهر الصيف من المرجح أن يكون اكثر صعوبة وخصوصا على المرأة الحامل نظرا للأيام الطويلة وارتفاع درجات الحرارة . وفقا لبعض الدراسات ، حوالي ثلاثة أرباع النساء المسلمات الحوامل في جميع أنحاء العالم يصومن خلال شهر رمضان , ولكن كل شخص لديه قدرته وطاقته للصيام تختلف عن غيره .
اذا كنت تشعرين بأنك بصحة جيده وان الطبيب قد طمأنك على صحتك وعلى صحة جنينك فلا داعي للقلق من الصيام وعليك الصيام ما لم يكون هناك ضرر من ذلك . أنت فقط من يمكنك الحكم على مدى صحتك , وما هو القرار الصحيح بالنسبة لك , و التحدث مع عائلتك، و الطبيب، وشيخ وشرح لهم حالتك , ليساعدوك في مناقشة الخيارات المتاحة أمامك .
الاستعداد للصيام اثناء الحمل :
التخطيط المستقبلي لجعل الامور أسهل خلال شهر رمضان يشمل ما يلي :

[ad id=”3532″]
• التحدث مع ممرضة التوليد ، حيث يمكنها التحقق من صحتك والتعرف على اي مضاعفات محتملة يمكن ان تحدث او تزيد مع الصيام مثل مرض السكري (سكري الحمل) وفقر الدم , و قد تحتاج إلى أن تكونين أكثر تكرارا للفحوص خلال صيامك لمراقبة مستويات السكر في الدم , و لا يعتبر الصيام آمن إذا كان لديك مرض السكري وأنت حامل .
إذا كنت تستهلكين الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا , فإنه يجب تقليلها تدريجيا حتى لا تزيد عن 200 ملجم من الكافيين يوميا عندما تكونين حاملا ، وهذه الكمية عبارة عن كوبين من القهوة الفورية , ويجب معرفة ايضا أن الشوكولاته والشاي الأخضر يحتويان أيضا على بعض الكافيين .
• التحدث مع مدير عملك حول إدارة العمل خلال شهر رمضان ، سواء من خلال خفض ساعات العمل أو أخذ اجازات إضافية .
طبيبك أو ممرضة التوليد أو اختصاصي التغذية يمكن أن يساعدك على معرفة احتياجاتك الغذائية
الحفاظ على تناول الطعام الصحي يوميا , حتى تحافظي على صحتك وصحه جنينك .
التحضير لاحتياجات الصيام وشهر الصوم قبل رمضان حتى لا تقومين بمجهود يؤثر عليك وعلى جنينك خلال حملك .
علامات تحذيرية للحامل اثناء الصيام :
عليك الاتصال بطبيبك في أقرب وقت ممكن إذا تعرضت لإحدى الحالات التالية :
اذا لاحظت زيادة مفاجأة في الوزن أو فقدان سريع للوزن , لذلك يجب عليك وزن نفسك بشكل منتظم في المنزل و أنت صائمة .
اذا شعرت بالعطش الشديد والجفاف ممكن ان يؤدي الى اسمرار لون بشرتك و رائحة كريهة اثناء التنفس , وهذا الجفاف يجعلك عرضة لالتهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) أو غيرها من المضاعفات .
اذا كنت تشعرين بصداع دائم أو آلام أخرى مثل الحمى . اذا كنت تشعرين بالغثيان أو القيء بإستمرار .
يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور في الحالات التالية :
اذا لاحظت تغير ملحوظ على حركات طفلك .
اذا لاحظت آلام مثل الانكماش , فغن هذا يمكن أن يكون علامة على حدوث ولادة مبكرة .
اذا كنت تشعرين بالدوار، والاغماء، والضعف والتعب، فإنه يجب عليك الراحة على الفور والإفطار وشرب ماء يحتوي على الملح والسكر ، أو تركيب محلول معالج للجفاف عن طريق الفم والاتصال بالطبيب .
طرق لجعل الصيام امر سهل اثناء الحمل :
الحفاظ على الهدوء وتجنب المواقف العصيبة . التغييرات في روتينك، ونقص الغذاء والماء ، والأكل والشرب في أوقات مختلفة ، يمكن أن يسبب الإجهاد , حيث وجد ان النساء الحوامل الذين صاموا شهر رمضان الكريم لديهم مستويات عاليه من هرمون الإجهاد الكورتيزول في الدم بالمقارنة مع النساء اللائي لم يصومن .
أخذ الامور بسهوله ، وتقبل المساعدة اذا عرضت عليك .
سؤال الأهل أو الأصدقاء الذين صاموا خلال فترة حملهم للحصول على نصائح واقتراحات قد تفيدك .
ابقاء جسمك بارد قدر الإمكان وتجنب التعرض للحرارة ، لتجنب التعرض للجفاف . تجنب السير مسافات طويلة أو حمل أي شيء ثقيل . تقليل الأعمال المنزلية وأي شيء يحتاج الى مجهود قد يؤثر عليك وعلى جنينك .

أفضل طريقة لكسر الصيام للمرأة الحامل :
• اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية وتناول الكثير من المشروبات على السحور والإفطار و تناول وجبة خفيفة وصحية قبل النوم ، ووضع المنبه إذا كنت في حاجة إليه ، حتى لاتفوتك وجبة السحور .
• اختيار الأطعمة التي تعطي الطاقة للجسم ببطء , مثل الكربوهيدرات المعقدة والأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والخضروات والفواكه المجففة، التي تساعد على الحساس بالشبع , و تساعد أيضا على منع الإمساك .
تجنب تناول الكثير من الأطعمة السكرية التي ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة , مما يؤدي الى افراز الكثير من هرمون الانسولين ومن ثم انخفاض نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة مما يؤدي الى الشعور بالدوار والدوخة .
• تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ، والأطعمة المكررة .
• الحصول على الكثير من البروتين من تناول الفاصوليا والمكسرات واللحوم المطبوخة جيدا والبيض , مما يساعد طفلك على النمو بشكل جيد .
•الحرص على شرب نحو 1.5 لتر إلى 2 لتر من الماء أو السوائل الأخرى بين المغرب والفجر ، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة , لأنها تجعلك تفقد المزيد من الماء , مما يعرضك للجفف خصوصا إذا كان الطقس حارا .

التعليق بواسطة الفايسبوك