عشاق الرشاقة يدمجون الأسماك في نظامهم الغذائي، كما ينصح بذلك المتخصصون ببرامج التغذية، فتناول الأسماك له فوائد عديدة، حيثُ يحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، باعتباره طعاما مغذيا، حيث يندرج تحت خانة اللحوم في الهرم الغذائي، ويوازي شريحة من اللحم المشوي وهي مصدر جيد للبروتينات.

873211

لكن لماذا ينصح خبراء التغذية بتناول الأسماك خاصة الدهنية أكثر من اللحوم؟

نحن نقدم إليكِ بعض الفوائد الغذائية التي تحتويها الأسماك الدهنية:

الأسماك الدهنية تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية:

*تحتوي الأسماك على كمية من السعرات الحرارية أقل، وحتى الأسماك الدهنية (فإنها تحتوي في معظم الأحيان على 6 إلى 10% من الدهون) نادراً ما تحتوي على أكثر من 130 إلى 150 وحدة حرارية، لذا فهي طعام مثالي للذين يبحثون عن الرشاقة.

وتركز حميات غذائية متعددة على تناول كميّات كبيرة من الأسماك، فهو غذاء يحتوي على القليل من الوحدات الحرارية والشحوم والدهون وغني بالبروتينات والمواد المغذية الضرورية للجسم.

تحتوي الأسماك على الحديد الحيواني:
انه الحديد الذي يمتصه الجسم بشكل جيد، ويجب الحذر من أن النظام الغذائي الذي يعتمده الشباب والنباتيون، والحميات الغذائية القاسية التي تتبعها بعض النساء، تفتقر في معظم الأحيان إلى الحديد.

[ad id=”2524″]

ومن مظاهر ذلك الشعور بالتعب والإرهاق، والشحوب ونقص في المناعة أو فقر الدم (الأنيميا) في الحالات شديدة الخطورة.

لذا ينصح المتخصصون بتناول السمك لأنه بديل ممتاز عن اللحم.

تحتوي الأسماك إلى جانب الحديد على كميات كبيرة من الأملاح المعدنية ومنها:

– الفوسفور وهو مكوّن أساسيّ للعظام.

– الزنك والنحاس اللذان يؤديان دوراً هاماً في نمو الجسم.

– الكالسيوم الموجود في اللحم وفي جلد السمك.

هذا فضلاً عن العناصر الغذائية الضرورية ومنها الفلور والسيلينيوم والكوبلت، والفيتامينات وبخاصة الفيتامين B وأبرزها الفيتامنين B2 وB12.

تناول الأسماك يخفض الإصابة بأمراض القلب:

 

أثبتت الدراسات العديدة أن تناول الأسماك يخفّض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ولكي تنعمي بفوائد السمك المتعددة، تناولي الأنواع الدهنية التي تأتي من البحار الباردة (كالسلمون البري والسقمري والرنكة والتونة) مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً عوضاً عن اللحوم.

الأسماك الدهنية تحتوي على أحماض دهنية مفيدة لخلايا الجسم:

تحتوي الدهون الموجودة في هذه الأسماك على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد في مقاومة البرد وتحافظ على أغشية الخلايا، كما أنها تخفّض مستوى الكولستيرول الضار، وتحسن الذاكرة، وتقي من سرطان الثدي، وتحافظ على مستوى الجيّد منه، وكذلك أحماض الأوميغا 3 التي تحافظ على الأوعية الدموية.

تناول الأسماك الدهنية يقي من قصور القلب:

حيث أكد العلماء على أن تناول السلمون وغيره من الأسماك الدهنية مرة في الأسبوع يساهم في الحد من القصور في القلب لدى الرجال.

لذا يُنصح بالحد من تناول الأحماض الدهنية المشبعة وتناول الأسماك بدلا من اللحوم، لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تناول الأسماك الدهنية يقلل الإصابة بضمور العين.

نصحت دراسة أميركية كبار السن بتناول الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، مؤكدة أن ذلك يقلل خطر فقدان الرؤية نتيجة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن.

الأسماك طعام خفيف للرشاقة:

[ad id=”2527″]

أثناء اتباع الحمية ينصح بتناول السمك كثيراً في حالة ما إذا كنتِ ترغبين بالحفاظ على رشاقتك. ولكن للاستفادة من منافع السمك في ما يتعلق بالحمية، يفضّل تحضيره على البخار أو في الفرن، فأساليب الطهي هذه تحافظ على طعم السمك اللذيذ وفوائده الغذائية.

تناول الأسماك الدهنية يمنع سرطان الأمعاء:

 

وجدت دراسة أن الرجال والنساء الذين يتناولون نسبة أكبر من الأسماك والمأكولات البحرية، هم أقل عرضة لتكوين سرطان الأمعاء، بنسبة 39 بالمائة من الذين لا يتناولن تلك الأطعمة. وذلك لتوفر أوميجا 3 في دهون الأسماك، ويمكن الحصول عليه من الأسماك الدهنية مثل السالمون، المكريل، السردين والرنكة.

بعد معرفة فوائد السمك المختلفة، هل تتناولين وجبة من السمك اليوم؟

التعليق بواسطة الفايسبوك