زجاج النوافذ و المرايا  من السهل جداً أن تتجمع عليه الأوساخ ، بالرغم من أنكي تقومي بتنظيفها بإستمرار . و لا يبدو زجاج المرايات و النوافذ نظيف و متألق إلا بإتباع خطوات بسيطة ، مع إستخدام الأدوات الصحيحة . علي سبيل المثال يفضل تنظيف المرايا ، زجاج النوافذ ، زجاج الأثاث بقطعة قماش ستوكات ، الشامواه ،  ممسحة مطاطية بدلاً من إستخدام المناشف الورقية لأنها تترك أثار ورائها عند التنظيف .

و من المثير للإهتمام ، أن ورق الجرائد من الأدوات الرائعة و بديل جيد للمنشفة الورقية و لا داعي للقلق فالزجاج لا يمتص الحبر .مع الإنتباه لعدم فرك إطارات النوافذ بورق الجرائد .

2015-04-03_171532

خطوات تنظيف زجاج النوافذ والمرايا :

جمع كل مواد التنظيف اللازمة لعمل خليط التنظيف المناسب و هي الخل الأبيض و الماء ( يفضل إستخدام الماء المقطر ) ، زجاجة رذاذ أو وعاء كبير ، قطعة قماش ستوكات ( قطعة قماش ناعمة خالية من الوبر ) ، ورق جرائد ، ممسحة قطنة ، فرشاة أسنان ناعمة . في حالة تنظيف زجاج النوافذ فأنتي بحاجة لوضع المناشف علي عتبات النوافذ ، هذه الخطوة مهمة جداً خصوصاً إذا قمت بتنظيف نوافذ خشبية .

– في هذه الخطوة ، يمكنك عمل محلول التنظيف عن طريق خلط معلقة كبيرة من الخل الأبيض مع أربعة ملاعق ماء .
– رش محلول التنظيف علي قطعة قماش نظيفة ، أو غمس قطعة القماش في المحلول و عصرها لإستخراج السوائل الزائدة .

– أما إذا كنتي تقومي بتنظيف مساحة كبيرة جداً من الزجاج ، يفضل في هذه الحالة رش محلول التنظيف علي الزجاج نفسه .

2015-04-03_171805

و الأن بإستخدام قطعة القماش المبللة بمحلول التنظيف ، قومي بفرك سطح الزجاج في حركة دائرية لإزالة جميع البقع ، و يليها مسح الزجاج بورق الجرائد للحصول علي زجاج متألق . يمكنك تنظيف الزوايا و الحواف بإستخدام الممسحة القطنية أو فرشاة الأسنان الناعمة . و للتملميع النهائي للزجاج ، يمكنك تنظيفه بقطعة قماش قطنية نظيفة .

قد يوجد لديكي زجاج متسخ للغاية ، يمكنك البدء في تنظيفه بإستخدام قطعة قماش من الستوكات غارقة في محلول التنظيف ( سواء كان محلول التنظيف المنزلي أم التجاري ) ، ثم في النهاية تلميع الزجاج بورق الجرائد . عند إستخدام ملمع الزجاج التجاري يفضل اللجوء إلي المنتجات الخالية من الأمونيا حتي لا تضر بالزجاج .

2015-04-03_171954

إذا كان هناك علامات و بقع لاصقة علي الزجاج يمكنك إزالتها بإستخدام خليط من 2 كوب ماء ، مع 1/4 كوب خل ، 1/2 كوب من الصابون السائل .

بالإضافة إلي أن هناك وصفة أخري لتنظيف البقع الصعبة و هي خلط 2 معلقة من الخل الأبيض و الكحول مع معلقة صغيرة من نشا الذرة في كوب ماء دافئ ، ثم تخزينه في زجاجة رذاذ و رج الخليط جيداً قبل إستخدامه في كل مرة .

إذا كان الزجاج غائم ، يمكنك تنظيفه بإستخدام خليط مكون من 1/2 كوب كحول، 2 ملاعق كبيرة من الأمونيا، 1/4 معلقة صغيرة من صابون الغسيل السائل . هناك طريقة أخري لتنظيف الزجاج الغائم و هي بإستخدام كمية قليلة من كريم الحلاقة و ليس الجل .

عند تنظيف طاولة الزجاج ، يمكنك إستخدام القليل من عصير الليمون ، ثم فرك سطح الطاولة بورق الجرائد حتي لا يحدث ورق الجرائد خدوش صغيرة علي الزجاج .

نصائح إضافية :

  • عند إستخدام المياه لتنظيف الزجاج ، يفضل إستخدام الماء المقطر بدلاً من مياه الصنبور ، حتي المياه التي تستخدمها في عمل الخليط  يفضل الماء المقطر ، و ذلك لأن المعادن الموجودة في مياه الصنبور يمكن أن تترك ورائها أثر علي الزجاج بالرغم من إستخدام الأدوات الصحيحة في التنظيف .

  •  في حالة وجود  خطوط من الصعب إزالتها علي الزجاج ، يمكنك إستخدام الخل الأبيض النقي دون خلطه بالماء.

  • يجب تنظيف زجاج النوافذ الداخلي و الخارجي كل بضعة أشهر أو علي الأقل مرتين في السنة .

  • أما عند التعامل مع الزجاج الملون ، ينصح خبراء التنظيف بتقليل التنظيف ، و يمكنك تنظيفه بسهولة بمجرد خلط الماء في قطعة قماش  و الفرك لتنجب سقوط اللون .

التعليق بواسطة الفايسبوك